سايتك يشارك في معرض “الآثار والفلك” بالأحساء

2020-01-05 1446 طباعه

انطلقت صباح يوم أمس الأحد في متحف الأحساء الوطني، فعاليات تثقيفية وعلمية تتناول ظاهرة “الكسوف الحلقي”، التي سيتم رصدها صباح يوم الخميس الموافق 26 ديسمبر 2019 بالتعاون مع الشركاء من القطاعين الحكومي والخاص، برعاية كريمة من صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود مُحافظ الأحساء ورئيس مجلس التنمية السياحية، وترعاه إعلامياً صحيفة “الأحساء نيوز” الإلكترونية.

وعن ذلك، أوضح مدير الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالأحساء المهندس عمر الفريدي، أنه بالتزامن مع ظاهرة الكسوف الحلقي يحتضن متحف الأحساء بالتعاون مع مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية “سايتك”، معرض “الآثار والفلك” خلال الفترة من 22 وحتى 26 ديسمبر، مشيراً إلى أن المعرض يضم أجنحة خاصة بظاهرة الكسوف الحلقي، والآثار والفلك، والفلك في التاريخ الإسلامي، وصور للفلكيين السعوديين، والطوابع البريدية والفلك، والعملات.

و علّق الفريدي: إن الهيئة تعمل بالتعاون مع الشركاء على تجهيز موقع في جبل الأربع لرصد “«الكسوف الحلقي” بواسطة نظارات خاصة، والإجابة من قبل علماء الفلك عن الاستفسارات حول الظاهرة الفلكية التي لم تشهدها المملكة منذ نحو 97 عاماً.

يذكر أنه تزامناً مع ظاهرة الكسوف الحلقي ستُقام فعاليات عدة في أماكن متفرقة بالأحساء منها : جبل الأربع و مجمع العثيم مول إضافةً لعقد جامعة الملك فيصل ندوة علمية حول ذلك.