سايتك يشارك في رصد الظاهرة الفلكية النادرة في سماء الأحساء

2020-01-05 311 طباعه

تشهد المنطقة الشرقية مع شروق شمس الخميس 26 ديسمبر الجاري، كسوفاً حلقياً نادراً للشمس، فيما يشاهد جزئيا بنسب متفاوتة في بقية مناطق المملكة ,  في هذا اليوم، ستشرق الشمس في سماء المنطقة الشرقية في السعودية، ومعظمها يختبأ وراء القمر. وهي حالة خاصة من حالات الكسوف الشمسي، تُسمى “الكسوف الحلقي”.

كسوف الشمس الحلقي النادر، هو ظاهرة فلكية، يغطي فيها قرص القمر منتصف قرص الشمس، فلا يبقى ظاهراً منها سوى حلقة رفيعة تحيط بالقمر. وتلك هي الحالة التي ستجعلنا نرى قرص الشمس عبارة عن حلقة من النور تحيط بظل القمر. وسيستمر ذلك مدة 3 دقائق تقريباً , يسبق هذا الكسوف الحلقي، ويتبعه كسوف جزئي، حتى يختفي ظل القمر عن الأرض لمدة 3 ساعات تقريباً.

هذا الكسوف لن يُرى إلا في بعض مناطق الكرة الأرضية. سيُرى فقط في المناطق التي يمر عليها مركز ظل القمر. أما بقية المناطق، يمكنها أن ترى الكسوف بشكلٍ جزئي وبنسب متفاوتة، حسب قربها من مركز الظل.

يمر الكسوف في منطقة الأحساء، ثم يمتد إلى مناطق نائية شرق المملكة، وصولاً إلى غرب دولة الإمارات، ليقطع منتصف سلطنة عمان. ثم إلى المحيط الهندي، مروراً بالهند وماليزيا. وتنتهي هذه الظهرة الفلكية في المحيط الهادئ.

وصرح مساعد مدير عام مركز سايتك الأستاذ وليد الرشيد بأن مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية "سايتك" التابع لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن سيشارك في رصد المشاهدة الفلكية للكسوف في مدينة الأحساء  باستخدام المناظير الفلكية المتوفرة في المرصد الفلكي بمركز سايتك وتوفير النظارات الخاصة بالكسوف لتوزيعها على الزوار مع الشرح العلمي عن الظاهرة في موقع جبل الأربع  بالأحساء  وستتم رؤية الشكل الحلقي  ابتداءً من الساعة 6:35  صباحاً  ولمدة ثلاث دقائق    .

وذكر أن سايتك سيشارك بمعرض (الآثار والفلك) بالتعاون مع  متحف الأحساء   خلال الفترة من 22 - 26 ديسمبر، ويضم المعرض أجنحة حول الكسوف الحلقي، والآثار والفلك، والفلك في التاريخ الإسلامي، وصورا للفلكيين السعوديين، والطوابع البريدية والفلك، والعملات والفلك.

 

من جانبه، حذر الباحث الفلكي الأستاذ الدكتور علي الشكري المشرف على مرصد سايتك  من عدم النظر بصورة مباشرة إلى الشمس أثناء الكسوف الحلقي أو الجزئي مهما صغر الجزء المضيء الظاهر منها. فالنظر المباشر إلى قرص الشمس المضيء في أي وقت قد يسبب تلفاً للعين أو ربما يؤدي إلى فقدان كلي للبصر (العمى).

كما ذكر بعدم استخدام النظارات السوداء أو أي أداة تظن أنها تقلل من شدة أشعة الشمس أثناء التحديق في الشمس من خلالها ما لم تكن متأكداً أنها تصلح لهذا الغرض ومن مصدر موثوق. فهناك نظارات خاصة للكسوف وكذلك مرشحات خاصة تركب على المناظير الفلكية لمشاهدة الشمس وربما يكون قناع اللحامين من أسلم الادوات التي يمكن استخدامها لمشاهدة الشمس عند عدم توفر نظارت الكسوف ولكن تأكد جيداً أن ليس به أي عيب أو خدش ويجب أن تبدو المناظر التي تشاهدها سوداء حالكة لو نظرت من خلاله بعيدا عن الشمس أو داخل البيت. والطريقة األخرى هي إسقاط صورة الشمس على حاجز أو سطح. فصن عينك فإنها من نعم الله التي لا تقدر بثمن.

وسيبدأ مسار الكسوف الحلقي مع شروق الشمس في المملكة في منطقة تبعد حوالي 180 كيلو مترا غرب مدينة الدمام، وستكون أول منطقة مأهولة بالسكان واقعة في الخط المركزي لمسار الكسوف الحلقي، هي مدينة الهفوف بمحافظة الأحساء، حيث سيتمكن الراصدون هناك من رؤية الكسوف حلقياً بعد شروق الشمس بعشر دقائق تقريباً ، علما بأن الشمس ستكون على ارتفاع درجة و56 دقيقة فوق الأفق الشرقي، لذلك يجب البحث عن موقع مرتفع.

 
 وعلى مستوى الكرة الأرضية سوف يستمر من الساعة 5:29 صباحا إلى 11:05 صباحا بتوقيت المملكة 2:29 صباحا - 8:05 صباحا بتوقيت غرينتش وخلال رحلته سوف يقطع مسار الكسوف الحلقي ما يقارب 12،900 كيلو متر من سطح الأرض.

أما في باقي مناطق المملكة خارج مسار الكسوف الحلقي، ستشرق الشمس مكسوفة جزئيا بنسب متفاوتة، ففي مدينة مكة المكرمة ستشرق الشمس 6:56 صباحا مكسوفة بنسبة 43.9%.