المرصد الفلكي بسايتك يرصد ظاهرة الخسوف الكلي للقمر

2018-07-30 56 طباعه

ينظم مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية سايتك يوم الجمعة القادم الموافق 27 يوليو 2018 مشاهدات فلكية “لظاهرة الخسوف” وذلك لجميع المهتمين بعلم الفلك والظواهر الكونية .

 وتحدث هذه الظاهرة عند مرور القمر من خلال ظل الأرض أثناء دورانه حولها لوقوعها في تلك الفترة بين القمر والشمس أي أن الأرض تقوم بحجب أشعة الشمس عن القمر لذا فإن الخسوف لايحدث إلا والقمر في مرحلة البدر أي في منتصف الشهر القمري وستكون بداية الخسوف الجزئي تمام الساعة 9:24 مساءً وستنتهي الساعة 1:19 صباحاً وتستغرق مدته 235 دقيقة.

حيث سيتضمن برنامج المشاهدة الفلكية محاضرة عن الخسوف يقدمها د.علي شكري  أستاذ الفيزياء الفلكية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن سابقاً والمشرف على المرصد الفلكي بسايتك من الساعة 8:15-9:15 مساءً ويتبعها المشاهدة الفكلية للخسوف من الساعة   9:15مساءً-12 منتصف الليل وسيستمر الخسوف الكلي للقمر أكثر من 100 دقيقة وهو أطول خسوف للقمر منذ 83 عاماً .

وأوضح مساعد المدير العام الأستاذ وليد الرشيد،أن المشاهدة  ستكون من خلال المرصد الفلكي للمركز والتليسكوبات المتنقلة في الساحات الخارجية للمركز  وسيكون مصلى المركز متوفر لإقامة صلاة الخسوف.