11 ألف زائر.. واختتام البرنامج الفلكي الأول بالشرقية

2018-04-01 525 طباعه

اختتم مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية «سايتك» التابع لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الحدث الأول من نوعه في المنطقة الشرقية برنامج سايتك الفلكي 2018 بحضور 11 الف زائر، ويهدف إلى ترسيخ حب العلوم ونشر الثقافة الفلكية في المجتمع وضم البرنامج نخبة من الكوادر العلمية الفلكية في المملكة ودول الخليج لتوحيد الجهود والخروج بنتائج إيجابية من خلال تبادل الأفكار والخبرات وتفعيل حضور الفلكيين وتقديم أفكارهم العلمية، وقد افتتح المعرض المشرف العام على الخدمات د. سامي خياط نيابة عن راعي البرنامج مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن د. خالد السلطان.

وتضمن البرنامج أوراق عمل فلكية للعديد من المختصين، كما صاحب البرنامج معرض تفاعلي تضمن جـناح رحلة صـاحب السمو الملـــكي الأمير سلطان بن سلمان للفضاء وشارك طلاب نادي هندسة الطيران التابع لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بعدة أجنحة تضمنت جناح مراحل مشوقة لانفصال الصاروخ و رحلة عن الكينونة وعيش الواقع المعزز للفضاء من حولك، واشتمل المعرض على رحلة فضائية بتقنية البعد التاسع D9 بتجربة جهاز محاكاة للواقع الافتراضي يحتوي على أكثر من 350 عرضا. كما شارك الخبير الفلكي البحريني د. وهيب الناصر بورقة عمل عن (الطوالع والنواصف) وهي النجوم التي تظهر في منتصف السماء لحظة أذان العشاء، ويمكن الاستدلال بها على دخول الفصول، والتعرف على الأحوال الجوية والبحرية والزراعية، وهي كبديل للطوالع لكون هذه الطوالع تطلع فجرا جهة الشرق وعلى مستوى منخفض؛ الأمر الذي يجعل الكثير من الناس لا يراها بسبب وقتها ووجود البناء المرتفع شرقا وغربا.

وشاركت جمعية الفلك بالقطيف بورقة عمل من تقديم الدكتور أنور آل محمد وتم عرض صور الفوهات القمرية التي تحمل أسماء عربية التقطت من المرصد الفلكي بمركز سايتك من تقديم عبدالله العياضي.