«سايتك» يغوص بزواره في رحلة لعلوم الفضاء والفلك

2018-03-29 350 طباعه

أطلق مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية «سايتك» التابع لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن برنامج سايتك الفلكي والذي يعد الأول من نوعه في الشرقية بهدف ترسيخ حب العلوم ونشر الثقافة الفلكية في المجتمع.

‏ويرعى البرنامج مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن د. خالد السلطان وافتتحه المشرف العام على الخدمات د. سامي خياط ومدير عام مركز سايتك د. حسن الأحمدي بحضور مدير عام هيئة السياحة والتراث الوطني بالمنطقة الشرقية م. عبداللطيف بن محمد البنيان وعدد من الزوار والمهتمين بالفلك ويستمر البرنامج حتى اليوم.

وأوضح د. الأحمدي أن البرنامج يضم نخبة من الكوادر العلمية الفلكية في المملكة لتوحيد الجهود والخروج بنتائج إيجابية من خلال تبادل الأفكار والخبرات وتفعيل حضور الفلكيين السعوديين في هذه البرامج.

وأضاف الأحمدي: إن البرنامج تضمن تقديم أوراق عمل عن التقويم الهجري والميلادي للدكتور علي الشكري وحركة القمر في المنازل ورؤية الأهلة لعبدالله الخضيري واحياء وتأهيل المراصد الفلكية في جنوب المملكة للفلكي عبده عريشي وإسهامات المركز الفلكي وانجازاته بالمجمعة من تقديم إدارة المرصد الفلكي بالمجمعة واختتم اليوم الأول بحلقة نقاش فلكية حول إسهامات المراصد الفلكية بالمملكة.

ونوه د. الأحمدي بأن البرنامج صاحبه معرض تفاعلي تضمن جناح رحلة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان للفضاء وجناح مراحل مشوقة لانفصال الصاروخ وانطلاق الزائر في رحلة فضائية وعيش الواقع المعزز للفضاء من حوله بتجربة جهاز محاكاة للواقع الافتراضي يحتوي على 350 عرضا بتقنية البعد التاسع 9D، كما يتضمن المعرض صورا فلكية لمصورين فلكيين وهم المصور محمد العبدالكريم وتركي العمري وعبدالله العياضي وتختتم جولة الزائر بمشاهدة النجوم والكواكب في القبة الفلكية المتنقلة.

يذكر أن البرنامج بمشاركة نادي هندسة الطيران والفضاء بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، جامعة الملك سعود، جامعة المجمعة، جامعة البحرين، فريق سديم الفلكي السعودي، والجمعيات الفلكية بالقطيف وجازان.