مشاهدة الخسوف بالشرقية و250 زائرا يرصدون مراحله في «سايتك»

2018-02-01 63 طباعه

شهدت سماء المنطقة الشرقية النسبة الأعلى من الخسوف الجزئي الذي رصد مساء امس في بعض مناطق المملكة بنسب متفاوتة، بينما شوهد كليًا في أنحاء أخرى من العالم.

وأوضح رئيس قسم العلوم الفلكية في جامعة الملك عبدالعزيز د. حسن عسيري، أن الشرقية شوهد فيها الخسوف بنسبة أعلى بالمقارنة مع بقية مناطق المملكة، تلتها منطقة الرياض.

وفي الخبر، تجمعت أعداد كبيرة من العائلات والشباب مساء أمس في مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية «سايتك» لمشاهدة الظاهرة من خلال المرصد الفلكي والتليسكوبات المتنقلة التي توزعت في ساحات وقاعة الرصد بالمركز.

ويأتي هذا الخسوف الجزئي للقمر كأول ظاهرة كونية في عام 2018م بالتزامن مع ظاهرة وجود القمر على مسافة قريبة جدا من الأرض، حيث ظهر أكبر من حجمه المعتاد أمام عين المشاهد بعد أن دخل حينها في ظلام تام واقعا خلف ظل الأرض.

وأوضح مساعد المدير العام في «سايتك» وليد الرشيد أن عملية رصد ظاهرة خسوف القمر بدأت أمس من الساعة 5.30 مساء واستمرت 45 دقيقة بالساحة الخارجية للمركز، مبينا مشاهدة أكثر من 250 فردا لهذه الظاهرة من خلال أجهزة التليسكوب المتنقلة، وكذلك المرصد الفلكي إضافة إلى آلاف من المتابعين للبث الإلكتروني المباشر الذي تم نشره عبر حسابات التواصل الاجتماعي لاستفادة كافة المهتمين بمشاهدة الخسوف من مختلف مواقعهم داخل المملكة وخارجها.