الشرقية تكتسي بالأخضر.. و«الرسمي والأهلي» يتسابقان في احتفالية يوم الوطن

2016-09-25 169 طباعه

تجملت المنطقة الشرقية، واكتست محافظاتها ومدنها بحلة خضراء زاهية، استعداداً للاحتفال باليوم الوطني للمملكة الـ 86، والذي يوافق يوم غد الجمعة، وتسابقت الجهات الحكومية، والخاصة للاحتفال بالمناسبة، والتي تقرر أن يكون اليوم الخميس إجازة رسمية لها.

«وفاء الأبناء.. للآباء والأجداد»

وضعت أمانة المنطقة الشرقية لمساتها النهائية للاحتفال بهذه الذكرى الغالية على المواطنين، وأوضح مدير عام إدارة العلاقات العامة والإعلام المتحدث الإعلامي بأمانة المنطقة الشرقية محمد الصفيان، أن الأمانة أنهت استعداداتها وأنها ستقوم بارسال أكثر من مليون رسالة تهنئة في ذكرى اليوم الوطني، حيث وجه أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير جميع البلديات والإدارات في الأمانة بالاستعداد لهذه المناسبة، من خلال تجهيز الطرق والميادين العامة والمتنزهات والحدائق العامة، منوها إلى تركيب أشكال جمالية بمدينة الدمام تمحورت على طريق الملك فهد والكورنيش والواجهة البحرية وطريق الأمير محمد بن فهد وشارع 18، وتركيب إضاءات خاصة على دوارات كورنيش الدمام، ورفع أعلام المملكة في عدد من الطرق والشوارع الرئيسة. مشيرا إلى تعليق 6000 علم على أعمدة الانارة، فيما تم تزيين 2000 شجرة بالإنارة، إضافة إلى تزيين الجسور والانفاق، وتجهيز المواقع السياحية مثل الحدائق العامة والواجهات البحرية للزوار. ولفت إلى طباعة 600 لوحة بمناسبة اليوم الوطني وتوزيعها على حاضرة الدمام. وتزيين مباني الأمانة بالإضاءة الجمالية، وإضاءة مثلثات التقاطعات الرئيسة في حاضرة الدمام ومحافظات الجبيل ورأس تنورة والقطيف، وتزيين ميادين الاحتفالات ورفع الأعلام على الطرق الرئيسية لمداخل المحافظات، وتزيين الأشجار والنخيل بالإنارة باللونين الأبيض والأخضر.

السياحة

يشارك فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المنطقة الشرقية في الاحتفالات باليوم الوطني، من خلال (معرض صور البعد الحضاري للمنطقة الشرقية، وتاريخ الدولة السعودية)، الذي يقام في مركز الامير سلطان للعلوم والتقنية (سايتك). ويتضمن المعرض مجموعة وافرة من الصور القديمة والنادرة، التي تتناول أبرز محطات تاريخ الدولتين السعوديتين الأولى والثانية، وصولا إلى توحيد المملكة تحت راية التوحيد في ظل الدولة الثالثة، إلى جانب الكشف عن صور تؤصل البعد الحضاري للمنطقة الشرقية، وما شهدته من تحولات جذرية، انتقلت خلالها من منطقة صحراوية، تقع في أحضان الربع الخالي، إلى أن أصبحت من أهم مدن الطاقة والصناعة في العالم.

وأوضح مدير عام هيئة السياحة والتراث الوطني امين مجلس التنمية السياحية بالمنطقة الشرقية المهندس عبد اللطيف البنيان أن المعرض اعتمد في آلية عمله على إبراز حجم التغير والتطور الذي شهدته المملكة عامة، والمنطقة الشرقية خاصة، عبر نشر صور قديمة جدا توضح البدايات المتواضعة، ثم نشر الصور الحالية للتطور الحديث. وتطرق البنيان إلى نصيب المنطقة الشرقية في المعرض قائلا: حفل المعرض بالعديد من الصور التي تحكي البعد الحضاري للمنطقة الشرقية، وربط ذلك بتاريخ الدولة السعودية. والمعرض لم يغفل العمق التاريخي المتأصل للمنطقة، مبينا أن الشرقية تحتوي اليوم على نحو 400 موقع أثري من العصور الحجرية، وحتى العصر الإسلامي.

مطار الملك فهد الدولي

يشارك مطار الملك فهد الدولي بالدمام كعادته من كل عام باحتفالات اليوم الوطني من خلال تخصيص مسرح في موقع بهو الصالات الداخلية والخارجية للمطار، واقامة معرض للصور ومشاركة المتطوعين في استقبال القادمين والمغادرين من والى المطار بالاعلام والهدايا التذكارية.

غرفة الشرقية

من جانبها تطلق غرفة الشرقية احتفاء بذكرى اليوم الوطني مساء يوم غد الجمعة عروضا مميزة للألعاب النارية حيث تحتضن الواجهة البحرية بالدمام العرض الاول، وواجهة الخبر البحرية بجوار (برج المياه) العرض الثاني، وشاطئ نصف القمر (خلف المدينة الساحلية) العرض الثالث. وقال رئيس مجلس الادارة عبدالرحمن بن صالح العطيشان ان مجموعة كبيرة من طلقات الالعاب النارية ستزين سماء المنطقة ضمن احتفالاتها بهذه الذكرى السعيدة والغالية على قلوبنا مشيرا الى ان الغرفة اعتمدت توقيتا موحدا لإطلاق الالعاب النارية في المواقع الثلاثة عند الساعة 9.30 مساء، لافتا الى ان تصميمات جديدة ستتشكل في سماء المنطقة بالصورة التي تتلاءم وأهمية المناسبة، كما جرى التنسيق مع قطاع الاعمال لإبراز اهمية المناسبة من خلال تزيين المباني احتفالا باليوم الوطني.

واشار الى ان الغرفة دعت منشآت القطاع الخاص لتفعيل هذه الاحتفالية في مواقعها وإنارة مبانيها بالإضاءة الخضراء. واوضح العطيشان ان الغرفة تشارك ضمن الاستعدادات المقامة للاحتفال بالذكرى الـ 86 لتأسيس ووحدة وطن الانسانية مشيرا الى اهمية مشاركة الجميع في هذه المناسبة لعكس روح الولاء والحب لهذا الوطن المعطاء.

القطاع الأهلي يشارك

تشارك العديد من شركات القطاع الخاص وجهات أهلية متنوعة في احتفالات المملكة كل على طريقته الخاصة تعبيرا عن فرحتها بالمناسبة، بتقديم فقرات نوعية، وأخرى مصحوبة بعروض على السلع والخدمات التي تقدمها لعملائها. وظهر هذا جليا على بعض محال التجزئة ومطاعم الوجبات السريعة، التي استعانت بمصممين، لعمل ديكورات خاصة باليوم الوطني للمملكة.

استثمار الـ(86)

واستثمرت شركات وطنية رقم الاحتفال باليوم الوطني (86)، وأعلنت عن بيع مجموعة من السلع التي تنتجها بهذا الرقم، في عروض مغرية، في مناسبة اليوم الوطني، وشارك في هذا العمل عدد من المطاعم والمخابز ومعارض الحلويات، التي تبارت فيما بينها في صنع مأكولات مزينة باللون الأخضر.

مسابقات ثقافية

من جانبها، خصصت بعض الفنادق صالات استقبال كبيرة، لإقامة احتفالات خاصة باليوم الوطني، تحضرها الأسر السعودية مع أطفالها، وتقديم مسابقات ثقافية ورياضية تتضمن أسئلة عامة عن اليوم الوطني، وبجانب الفنادق، قامت شركات تتعامل بالشقق المفروشة بتقديم عروض خاصة على الإقامة في وحداتها، بمناسبة اليوم الوطني، ولم تنس هذه الشركات أن تزود المداخل والغرف بالأعلام الخضراء، وتوزع الأعلام على الأطفال.

زينة السيارات

وتجسدت مظاهر اليوم الوطني أكثر في محلات زينة السيارات، التي رفعت درجات الاستعداد القصوى، لاستقبال عملائها، الراغبين في تزيين سياراتهم بأعلام المملكة، وبصور ولاة الأمر على الزجاج الخلفي، وأعلنت هذه المحلات عن عروض خاصة بهذه المناسبة، وقام أصحابها بابتكار أساليب جديدة لتزيين السيارات، منها كتابات أبيات شعر بحروف مجسمة، وتشغيل سماعات خارج جسم السيارة، تصدر عنها أصوات أغان وطنية لكبار الفنانين السعوديين.